منتدى أصدقاء الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي
منتدى أصدقاء الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي
منتدى أصدقاء الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أصدقاء الجزائر

هذا المنتدى هو ملتقى اصدقاء الجزائر وكل الجزائريين ..  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
طعم البيوت
المشرف العام
المشرف العام
طعم البيوت


رقم العضوية : 178
عدد المساهمات : 3435
نقاط التميز : 22882
السٌّمعَة السٌّمعَة : 14

 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Empty
مُساهمةموضوع: الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب     الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالثلاثاء أغسطس 24, 2010 10:03 am

عن عتبان بن مالكٍ الأنصاري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " لن يوافي عبدٌ يوم القيامة يقول لا إله إلا الله،
يبتغي بها وجه الله إلا حرم الله عليه النار " رواه البخاري.


أن يُحرم العبدُ على النار هذا من أعظم المُكتسبات، فإنّ من حرمهُ الله على النار نجا ، والله جل وعلا ثمة أفعال وثمة مُعتقدات
لها عندهُ جل وعلا منزلة عظيمة فلا شيء في الدين يعدل لا إله إلا الله ، فهذا الفضل من العمل إذا أقترن بالفضل من الإخلاص
اجتمع قلبٌ صادق ومعتقدٌ صحيح وكلمةٍ طيبة هي لا إله إلا الله فلا يُمكن بعد ذلك لهذا العبد أن تنال النار منه شيء...


يقول صلى الله عليه وسلم : " لا يوافي الله عبد قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله " فلا إله إلا الله كلمةٌ جليلة القدر


* من أجلها أنزل الله الكُتب،
* من أجلها بعث الله الرُسل ،
*من أجلها نصب الله الموازين ،
*من أجلها أقام الله الحُجج والبراهين ،
*من أجلها خُلقت السماوات والأرض،


* بل من أجلها خُلق الثقلين ({وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ } (الذاريات56) وعبادة ربهم أن يوحدُوه في المقام الأول
فقال صلى الله عليه وسلم : " من قال لا إله إلا الله يبتغي وجه الله حرمه الله جل وعلا على النار "




ثم إن النار إذا دخلها من دخلها من عُصاة المؤمنين فإنّ الله جل وعلا لن يجعل لنار سُلطاناً كاملاً على أجسادهم
قال صلى الله عليه وسلم : " تأكل النار ابن آدم إلا أثر السجود حرم الله على النار أن تأكل أثر السجود
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 3508
خلاصة حكم المحدث: صحيح







* أما قول لا إله إلا الله فإن الإنسان لا يُمكنُ أن يقولها حق القول المقصود في هذا الحديث ويبتغي بها وجه الله
إلا أن يكون من لوازم ذلك أن يعرف الله جل وعلا حقا وحتى يصل الإنسان إلى هذه المرحلة أن يعرفه، و يتمكن أن يقول
لا إله إلا الله يبتغي بها وجه الله:


*لابد أن يكون هناك علم ويقين بالرب تبارك وتعالى وحتى يكون هناك علمٌ ويقينٌ بمعنى هذه الكلمة ودلالتها لابُد أن يُذهب
ويُلجأ إلى المصدر الأول في فهمها وهو كلام الله ثم كلام رسولهِ صلى الله عليه وسلم فأول ما ينبغي على العبد فيها :


الأمر الأول: أن لا يستكبر عند سماعها ،وأن لا يدخلهُ أنفةٌ عند علمهِ بمعناها قال الله جل وعلا عن أهل معصيتهِ
({إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُونَ (35) وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُوا آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُونٍ }الصافات36) .


الأمر الثاني : لابُد أن يكون هناك علم حق بالله عن طريق ما ذكره الله جل وعلا في كتابهِ من وجهين :

الوجه الأول : تعريف الله بذاته العلية .
والوجه الثاني : تعريف الرُسل بربهم .


فأما تعريف الرُسل بربهم فقد حكاه الله على لسان محمد وأكثر ما حكاه على لسان إبراهيم وموسى ،
فإن إبراهيم عليه السلام لم يشهد خلق السموات والأرض ومع ذلك قال لقومهِ: (قَالَ أَفَرَأَيْتُم مَّا كُنتُمْ تَعْبُدُونَ(75)
أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ(76) فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِّي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ(77) الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ(78) وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ(79)
وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ(80) الشعراء ) وقال في آيةٌ أُخرى تكلم عن أن الله هو الذي فطر السماوات والأرض
ثم قال : (وَأَنَا عَلَى ذَلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ }الأنبياء56) ونظيرهُ كليم الله موسى فإن فرعون قال لهُ بُكل تبجُح قال
({قَالَ فَمَن رَّبُّكُمَا يَا مُوسَى }طه49) فأجابه الكليم عليه السلام ({قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى }طه50)
ثم قال ({ فَمَا بَالُ الْقُرُونِ الْأُولَى }طه51) فتأدب موسى معه ربهِ لا مع فرعون ({قَالَ عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لَّا يَضِلُّ رَبِّي وَلَا يَنسَى }طه52)


هذا مما جرى على ألسنة بعض الرُسل في التعريف بربهم .


أما الرب جل وعلا فلا أحد أعلم بالله من الله ولله جل وعلا في كتابه العظيم في التعريف بذاتهِ العلية طريقان :
الطريق الأول : ذكر أسمائهِ الحُسنى وصفاتهِ العُلا .
والطريق الثاني : ذكرُ خلقهِ تبارك وتعالى .


فتعريف أسمائهِ الحُسنى كقولهِ جل وعلا في آخر الحشر: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ(22)
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ(23)
هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ({24) ) إلى آخر السورة


· وتعريفه جل وعلا بالخلق كقولهِ جل وعلا في النور : ({أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَاباً ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَاماً فَتَرَى الْوَدْقَ
يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِن جِبَالٍ فِيهَا مِن بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَن مَّن يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ }النور43)





فمن نظر بعين التدبُر :..السُحب مخلوقٌ واحد فجمع الله جل وعلا فيها أضداداً أربعة :


· جمع فيها الماء غوثاً لمن أحبهم .


· وجعل فيها الصواعق من النار تحرق من أراد الله أن يُصيبهم منها إما نقمةً أو نعمة ولايجتمع الماء والنار لكنّ الله جمعهما في مخلوقٍ واحد .


· والسُحب إذا تراكمت ذاتها وأطبقت حجبت نور القمر وضوء الكواكب فأصبح الناس في ظُلمة فإذا خرج منها وميض البرق
أضاء للناس ولا يجتمع النور والظُلمة من مصدرٍ واحد لكنّ الله جل وعلا في السُحب بقدرتهِ وحكيم صنعتهِ ونفاذ مشيئتهِ جعل فيها
النور والظُلمة والماء والنار في آنٍ واحد ولا يقدر على هذا إلا الله .


فإذا تحقق عقلاً ونقلاً أنهُ لا يقدرُ على هذا إلا الله وجب أن لا يُرجى ولا يُدعى ولا يُسأل ولا يُعبد أحدٌ غيرُ الله ، فإذا تحرر عقلاً أنهُ
لا أحد يستحق أن يُعبد أو يُرجى إلا الله يجبُ أن يتحقق قلباً أن الله وحده خالقُ كُل شيء وأن بيدهِ سُبحانهُ مقاليدُ كُل شيء
وأنهُ جل وعلا إليه مصيرُ كُل حي وأنهُ جل وعلا بيدهِ رزقُ كُل شيء إذا تحرر هذا آخرُ الأمر يأتي اللسانُ يترجمُ ذلك المُعتقد
فيقول المؤمن: " لا إله إلا الله"فلا يُريد بها بعد أن استقرّت في قلبهِ وعلم حقيقة معناها إلا ربهُ جل وعلا فإذا وصل إلى هذه المرحلة
كافئه الله جل وعلا بأن الله يُحرمهُ على النار هذا المقصود من قولهِ صلى الله عليه وسلم : " لا يوافي الله عبد يوم القيامة يقول لا إله إلا الله
يبتغي وجه الله إلا حرمه الله جل وعلا على النار ".


وما سلك أحدٌ في باب ولا طرق أحدٌ مجالاً يبتغي فيهِ نفعاً أعظم من نفع أن يعرف الإنسان من خلالهِ ربهُ تبارك وتعالى
فمعرفة الله جل وعلا هي كُنه الحياة كلها ومن عرف الله وعبدهُ وأحبهُ جل وعلا لا يضرهُ ماذا فقد ، ومن -عياذاً بالله -لم يعرف الله
لم ينفعهُ أي شيءٍ حصل عليه لأن الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shawlen
ஜصـديق غـالـيஜ
ஜصـديق غـالـيஜ
shawlen


رقم العضوية : 223
عدد المساهمات : 104
نقاط التميز : 15681
السٌّمعَة السٌّمعَة : 10
الموقع : http://wheart.2areg.com
العمر العمر : 41
mms mm7

 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب     الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 12:42 pm

جزاك الله كل خير وبارك اللهم فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
طعم البيوت
المشرف العام
المشرف العام
طعم البيوت


رقم العضوية : 178
عدد المساهمات : 3435
نقاط التميز : 22882
السٌّمعَة السٌّمعَة : 14

 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب     الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالسبت سبتمبر 25, 2010 1:03 pm

 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Barak
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصخرة التى عرج منها رسول الله , صلى الله عليه وسلم
» سبحا الله وبحمده . سبحان الله العظيم
» من وصايا رسول الله صلى الله عليه و سلم
» حكمة الله .. إعجاز الله ّ
» الحب في الله والبغض في الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاء الجزائر  :: المنتدى الاسلامي :: منتدى سيدنا و حبيبنا محمد عليه الصلاة و السلام-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تقريــــــــــــــــــــ شامل من الجزائر أدرار+الشلف+الأغواط+أم البواقي+باتنة
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 3:22 am من طرف محمدالموريتاني

» الجوع الحقيقي
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 3:37 am من طرف محمدالموريتاني

» La bonne fortune
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 3:00 am من طرف محمدالموريتاني

» تحميل Skype 3.8.0 سكايب مع هدية
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالأربعاء يونيو 03, 2015 6:45 am من طرف habi123

»  تحميل مجلة حوليات 4 متوسط -جميع المواد-
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm من طرف faouzi.dj

» لغز سهــــــل
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالجمعة أبريل 05, 2013 1:31 pm من طرف ندين حنان

» هل انت غاضب لدرجة تريد أنا تصفع فيها احد ؟؟؟
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالجمعة مارس 29, 2013 9:10 am من طرف ندين حنان

» ههههههههههههه
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالجمعة مارس 29, 2013 9:08 am من طرف ندين حنان

» سرع ثلاث كائنات :
 الله جل وعلا وحدهُ من بيده الجزاء والحساب  Emptyالجمعة مارس 29, 2013 9:07 am من طرف ندين حنان

[url=اقم صلاتك قبل مماتك - جميـع الحقوق محفوظة لمنتديات القلعـة التطويرية]http://jl3a.ibda3.org[/url]
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A3%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 Add to My Yahoo! منتدى أصدقاء الجزائر Add to Google! منتدى أصدقاء الجزائر Subscribe in Pakeflakes منتدى أصدقاء الجزائر Add to Windows Live منتدى أصدقاء الجزائر iPing-it منتدى أصدقاء الجزائر