منتدى أصدقاء الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي
منتدى أصدقاء الجزائر
عزيزي الزائر/عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتعريف نفسك إلينا بالدخول الي المنتدي
إذا كنت عضوا او التسجيل إن لم تكن عضو، وترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدي
التسجيل سهل جدا وسريع وفي خطوة واحدة
وتذكر دائما أن باب الإشراف مفتوح لكل من يريد
شكرا إدارة المنتدي
منتدى أصدقاء الجزائر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى أصدقاء الجزائر

هذا المنتدى هو ملتقى اصدقاء الجزائر وكل الجزائريين ..  
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  250 معلومة بيئية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أميرة الورد
المديرة
المديرة
أميرة الورد


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2573
نقاط التميز : 22030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 36
mms mm7

 250 معلومة بيئية Empty
مُساهمةموضوع: 250 معلومة بيئية    250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:40 pm




1- كلمة إيكولوجيا مشتقة من كلمتين إغريقيتين: Oixoo Oikos بمعنى المنزل و Logos التي تعني علم و دراسة وبذلك تكون كلمة إيكولوجيا تعني علم الموطن أو علم المسكن.

2- يقول هايكل: علم البيئة هو دراسة ظروف وتواجد الكائنات الحية وعلاقتها مع محيطها وهذا ما يطلق عليه في وقتنا الحاضر Autoécologie علم البيئة الذاتي.

3- علم البيئة هو العلم يدرس ظروف تواجد الكائنات الحية ويدرس تفاعلها فيما بينها من جهة وتفاعلها مع محيطها من جهة ثانية.

4- استعمل سان هيلر في 1854 الكلمة الفرنسية إيتولوجيا Ethologie للدلالة على العلاقات بين الكائن الحي إلا أن الكلمة ظلت غير معروفة إلى أن اتخذت حديثا للدلالة على سلوك الحيوان الشيء الذي يطابق أصل الكلمة.

5- النظام البيئي عبارة عن وحدة بيئية تشمل مكونات حيوية وغير حيوية تؤثر إحداهما في خصائص الأخرى وكلتاهما ضروريتان لكي تكون هناك حياة.

6- إن النظام البيئي هو ارتباط العناصر الحيوية بوسطها لأسباب غذائية ويتجلى ذلك في تفاعلات فيزيائية وكيميائية.

7- إن التداخل بين البيئة والحياة كبيرٌ، ويتجلى ذلك في أن لكل نوع معين من الأحياء شروطاً في البيئة التي تناسبه في سماتها العامة، والتي تختلف دون شك عما يلائم غيره، وجدير بالذكر أن البيئة التي نعنيها ليست شيئاً فرداً ولكنها عدة أشياء لا نهاية لها.

8- تتخصص البيئة ذاتها كما تتخصص الحياة التي تقوم في كنفها ولو لم يكن ذلك صحيحاً لما كان هنالك قَمْل يسمى قمل الرأس وآخر يسمى قمل البدن.

9- إن بيئتنا هي المكان الذي نتخذ منه موطناً ومعاشاً بكل ما تحمله هذه العبارة من معنى وأن كل تغير يطرأ على أي كائن حي من شأنه أن يحدث تغيراً في صلته بالبيئة، وكل تغير يطرأ على البيئة يتبعه تجاوب الكائن الحي.

10- ولو نظرنا للبيئة من حيث شمولها وعلاقتها بالمجتمع لوجدنا أنها عاملٌ من عوامل الحياة ولكنه عامل شديد التعقيد، ذلك أن كل تغير في البيئة وفق هذا المفهوم يتضمن اختلافاً في العادات الفردية أو في أسلوب الحياة وهذا حلقة من سلسلة.

11- إن الاختلاف أو التبدلات التي تطرأ على عاداتنا وأساليب حياتنا تخلق لنا بيئة جديدة يتنوع فيها الاختيار، ومن خلال عمليتي الانتقاء والتوافق الدائمتين يتحقق توازن متحرك لازم للحياة الطبيعية.

12- لقد دلت الدراسات اليوم على أن البيئة تعمل على تشكيل حياة الجماعة وإكسابها طابعها المميز فمن الملاحظ تماماً وجود بعض التقابل بين الأحوال الطبيعية البيئية بأوسع معانيها، وبين أساليب الحياة.

13-أضحت العلاقات بين البيئة الطبيعية والمظاهر الاجتماعية مثار الاهتمام الخاص لعديد من أكابر علماء الاجتماع في الغرب وفي الولايات المتحدة.

14- ظهرت مدارس تسمى مدارس البيئة تبلورت ونَمَتْ في جامعة شيكاغو وكان همُّها دراسة مميزات التركيب الاجتماعي في المجتمعات الريفية والحضرية على السواء مستفيدة في ذلك بالعمل من صور مفيدة في دراسة بيئة النبات والحيوان.

15- أول من استخدم المصطلح الفرنسي: الوسط المحيط هو العالم الطبيعي الفرنسي etiènne saint. hiliaire في عام 1835 ليؤكد اعتماد الكائنات الحية على بيئتها الفيزيوغرافية (الجغرافية الطبيعية) أي أن البيئة تقرر مصير الكائنات التي تسكن فيها.

16- قال أوكوست كومت: إن فكرة الحياة تستلزم دائماً الارتباط الضروري بين عنصرين لا غنى عنهما: وجود كائن حي ملائم، وبيئة مناسبة له. ذلك أن ظاهرة الحياة تبرز حتماً إلى الوجود من خلال التأثير المتبادل بين هذين العنصرين.

17- ظهرت ثلاثة آراء بشأن الارتباط بين البيئة، وما اشتملت عليه، وقد أُطلق على الرأي الأول: اسم التأثير المتبادل. وعلى الثاني: الحتمية البيئية والثالث: الحتمية الحضارية.

18- هناك تأثيراً متبادلاً بين البيئة ومكوناتها، فالكائن الحي لا يتأثر هو فقط بكل ما يحيط به من الأشياء، والحرارة والطاقة وغير ذلك، بل إن البيئة تتأثر هي الأخرى بالكائن الحي عن طريق التغذية الخارجية التي يسري تيارها إلى البيئة.

19- يحدث نوع من التناضح بين البيئة والكائن الحي، بمعنى أن البيئة تصوغ الكائنات الحية التي تسكن فيها، والكائنات الحية تؤثر في البيئة المحيطة بها.

20- يقول callot: الذي كتب بإسهاب عن العلاقة بين المجتمع الإنساني وبيئاته المختلفة: إن البيئة هي دائماً، الإطار الذي تقوم فيه العلاقات بين الكائنات، علاقة الموقع، وعلاقة العمل، وعلاقة الموطن الخاص، وعلاقة التفاعل.

21- أن المجتمعات البشرية التي يكون مستوى نموِّها المادي ضعيفاً وتفتقر إلى القدرة على استخدام الأدوات الفنية تخضع بشدة لأحكام العوامل الخارجية مثل: درجة الحرارة، والرياح، وضوء الشمس، والارتفاع، والعمق، والموقع الجغرافي ولكن عندما أقام الأمريكيون معسكر «أمريكا الصغيرة» في القطب الجنوبي، وجهزوا فيه مناخاً ملائماً، واستخدموا أجهزة خاصة للتغلب على قسوة البيئة الطبيعية، استطاعوا أن يتصدوا للحتمية الجغرافية، باستخدام التكنولوجيا المتطورة.

22- إن الرأي القائل بتبادل التأثير بين الكائن الحي والبيئة، هو أن النباتات والحيوانات والناس الذين يعيشون معاً في نظام بيئي لا يقفون موقفاً سلبياً من المؤثرات الطبيعية، بل يعملون بنشاط وإيجابية على مواجهة هذه التأثيرات بابتداعٍ طرق بيولوجية وثقافية وعلى ذلك: فالكائن الحي هو ولِيْد الظروف البيئية ومؤثر فيها في الوقت نفسه.

23- البيئة هى المحيط الحيوى الذى يشمل الكائنات الحية وما يحتويه من مواد وما يحيط بها من هواء وماء وتربه وما يقيمه الانسان من منشأت.

24- تمثل المشكلات البيئية تحديا كبيراً يحتاج الى تضافر الجهود الحكومية وغير الحكومية وأفراد المجتمع بأسره حتى تثمر تلك الجهود ثمارها للحياة فى بيئة نظيفة ونتركها لابنائنا وأحفادنا يستمتعون بالعيش فيها.

25- المياه هى أساس الحياة ، وبدونها لايكون للحياة وجود , فهى مصدر الشرب للانسان والحيوان ، ومصدر للزراعة , وهى أساسية للصناعة . وبذلك فحياتنا على الكرة الارضية مرتبطة بالمياه.

26- تنقسم مصادر تلوث الهواء الى مصدرين : أولهما مصادر طبيعية مثل الغازات والاتربة الناتجة من ثورات البراكين ومن العواصف ومن حرائق الغابات، اما ثانيهما : فهو من فعل الانسان نتيجة لانشطته المختلفة .

27- يعمل الإنسان دائما ً وأبدا ً علي استغلال مواد الطبيعة لبناء تقدمه وحضارته، إلا أن استغلاله لهذه الموارد تتم بطرق خاطئة الأمر الذي أدي إلي اختلال توازن جودة حياته ، وأضر البيئة بشكل عام فأصبحت ضعيفة هشة لا تستطيع الوفاء بمتطلباته . وأصبح هناك اعتقاد خاطئ بأن القضاء علي مصادر التلوث هو الأساس في النهوض بالبيئة من جديد وليس العمل علي تنمية مواردها وتحسين استخدام مثل هذه الموارد .

28- أرض - هواء - إناس " إلي أي شئ تنتمي هذه العناصر الثلاث ؟ تنتمي إلى مجموعة من الأنظمة الطبيعية ، وتتحكم فيها أيضا القوانين البشرية أي التي هي من صنع البشر .

29- نحن دائما نقرأ أو نسمع الآخرين يتحدثون عن البيئة ، وإذا ذكرت هذه الكلمة فأنت تفهم أن البيئة المشار إليها هي البيئة التى يعيش على سطحها الإنسان إلى جانب الكائنات الحية الأخرى والجماد ، بدءا من ذرة التراب لتنتهي بالسماء التى نراها من فوقنا .

30- تتوقف معرفتنا بالبيئة عند هذا الحد والتي تمتد إلى ما وراء تلك الحدود ، فما يهمنا منها هو الجزء الظاهر لنا ليس الخفي أو بمعنى آخر ينصب إهتمامنا على الجزء المتصل بالأنظمة والقوانين ومعنى ذلك أن البيئة جزء من الكل وعليه فهي لا تتحكم فى الإنسان كما يعتقد البعض وإنما العكس صحيح فالإنسان هو الذي يتحكم فيها هذا إلى جانب القوانين الطبيعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
المديرة
المديرة
أميرة الورد


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2573
نقاط التميز : 22030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 36
mms mm7

 250 معلومة بيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 250 معلومة بيئية    250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:41 pm

31- واذا تحدثنا عن البيئة أو أي عنصر من العناصر التى توجد فيها أو حتى عن مشكلة ما ، قد لا تجد أية صعوبة فى تناول هذه المواضيع أما إذا أردنا التعامل معها عن قرب مثل السيطرة عليها سنجد صعوبة بالغة ستبدو آنذاك علي أنها وحش كاسر لا يمكن التحكم فيه بسهولة . ولا توجد مؤسسة في هذا العالم أو أية جهة حكومية يمكنها السيطرة على البيئة بشكل كلي فهي لا تمتلك الموارد الكافية من أجل ذلك .

32- هل نحن ننتمي إلى البيئة أم إلى أنظمتها ؟؟

" بما أن البيئة هي عبارة عن مجموعة من العناصر المتغيرة والتي يتحكم فيها النظام إذا نحن ننتمي إلى الاثنين سويا ، فالإنسان والبيئة يخضعون لنظام محدد يحكم السلوك " .

33- أن البيئة هي المحيط الذي نعيش بداخله وهو من وجه نظر الإنسان له بداية ونهاية بدايته الأرض ونهايته ما قبل الفضاء الخارجي ويتحكم فيه نظام خاص .

34- لا يتغير النظام المحدد للبيئة فى حالة استقرارها كما أن النظام المستقر لن يغير البيئة وهذه العناصر تحدد مدي العلاقة الوطيدة التي توجد بين البيئة وأنظمتها من ناحية وبين الإنسان من ناحية أخري .

35- تعريف البيئة "Environment":

"هو إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتى نتعامل معها بشكل دوري".

36- بيئة طبيعية:

والتي تتمثل أيضاً في: الهواء - الماء- الأرض.

37- بيئة اجتماعية:

وهي مجموعة القوانين والنظم التي تحكم العلاقات الداخلية للأفراد إلي جانب المؤسسات والهيئات السياسية والاجتماعية.

38- بيئة صناعية:

أي التي صنعها الإنسان من: قري - مدن - مزارع - مصانع - شبكات.

39- تعريف الحياة:

لا يوجد تعريف معين، ولكن هي مجموعة من الصفات يختص بها الكائن الحي (الصفات مثل الغذاء - النمو - الحركة - التنفس - التكاثر - الإحساس ... الخ) .

40- يتم الاحتفال باليوم العربي للببيئة في 14 أكتوبر من كل عام

41-حدد اليوم العربي للبيئة تخليدا لمناسبة انعقاد المؤتمر الوزاري الأول لوزراء و مسؤلي البيئة بالدول العربية بتونس، وصدور قراراته في 14/10/1986.

42- تتبني جامعة الدول العربية كل عام شعارا بيئيا من أجل تركيز الاهتمام عل اليوم العربي للبيئة، وذلك من أجل أن يشعر كل إنسان في الأرض العربية أنه ينتمي إلى بيئة واحدة

43- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2000: " البيئة والتنمية: العهد الجديد "

44- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2001: " لنقلل من استعمال الملوتاث الكيماوية "

45- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2002: " بيئة نقية = ... حياة أفضل "

46- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2003: " مسيرة متواصلة لكسب الرهانات البيئية "

47- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2004: " لنعمل معا من أجل الحفاظ على البيئة "

48- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2005: " البحار والتنمية المستدامة "

49- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2006: " نحو بيئة عربية سليمة لحياة أفضل "

50- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2007: " لنعمل معا من أجل بيئة أجمل "


عدل سابقا من قبل أميرة الورد في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:57 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
المديرة
المديرة
أميرة الورد


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2573
نقاط التميز : 22030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 36
mms mm7

 250 معلومة بيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 250 معلومة بيئية    250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:42 pm

51- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2008: " المناخ يتغير ... فلنستعد "

52- بتاريخ 22 كانون الأول/ديسمبر 1989)، عينت الجمعية العامة يوم الأربعاء الثاني من شهر تشرين الأول/أكتوبر ليكون اليوم الدولي للحد من الكوارث الطبيعية.

53- واصلت الأمم المتحدة الاحتفال بهذا اليوم العالمي بشكل سنوي خلال العقد الدولي للحد من الكوارث الطبيعية، من 1990-1999.

54- في عام 2001 قررت الجمعية العامة الإبقاء على الاحتفال بهذا اليوم في يوم الأربعاء الثاني من شهر تشرين الأول/أكتوبر ، وذلك من أجل تعزيز تقافة الحد من الكوارث الطبيعية على المستوى الدولي بما في ذلك منع الكوارث والتخفيف منها والتأهب لها.

55- تحتفل دول العالم سنويا في الخامس من يونيو باليوم العالمي للبيئة، ويأتي الاحتفال بهذا اليوم تخليدا لذكري انعقاد أول مؤتمر للأمم المتحدة اهتم بالبيئة البشرية والذي عقد من 5-16 يونيو 1972 في استكهولم عاصمة السويد

56- يهدف هذا اليوم الى توجيه الاهتمام العالمي بما تواجهه البيئة العالمية من أخطار وتنسيق الجهود الدولية لتطويق هذه الأخطار ومنعها

57- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2005- مدن خضراء فلنخطط لمستقبل الأرض

58- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2004- البحار والمحيطات مطلوبة ... حية أوميتة

59- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2003 – الماء – بليونان من البشر يتحرقون عطشاً!

60- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2002 – إعط الأرض فرصة

61- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2001 – لنتواصل مع الحياة – اتصل بشبكة المعلومات العالمية

62- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 2000 – ألفية البيئة – حان وقت العمل

63- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1999 – أرضنا – مستقبلنا – فلنهب لإنقاذها!

64- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1998 – من أجل الحياة على الأرض، أنقذوا بحارنا

65- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1997 – من أجل الحياة على الأرض

66- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1996 – أرضنا، موئلنا، مسكننا!

67- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1995 – نحن شعوب العالم، نقف جبهة متحدة من أجل البيئة العالمية

68- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1994 – كوكب واحد – عائلة واحدة

69- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1993 – الفقر والبيئة – لنكسر هذه الدائرة المغلقة

70- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1992 – إنه كوكب واحد: فلنشارك في الحفاظ عليه

71- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1991 – تغير المناخ. الحاجة إلى شراكة عالمية

72- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1990 – الطفولة والبيئة

73- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1989 – الاحترار العالمي؛ إنذار عالمي

74- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1988 – حين توضع البيئة في الصدارة، تدوم التنمية

75- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1987 – البيئة والمأوى: أكثر من مجرد سقف

76- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1986 – شجرة من أجل السلام

77- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1985 – الشباب: السكان والبيئة

78- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1984 – التصحر

79- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1983 – إدارة النفايات الخطرة والتخلص منها: الأمطار الحمضية والطاقة

80- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1982 – عشر سنوات بعد استكهولم (تجديد الاهتمامات بالبيئة)

81- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1981 – المياه الجوفية؛ المواد الكيميائية السامة في سلسلة أغذية البشر

82- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1980 – تحديات جديدة في العقد الجديد: تنمية بدون تدمير

83- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1979 – مستقبل واحد فقط لأطفالنا – تنمية بدون تدمير

84- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1978 – تنمية بدون تدمير

85- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1977 – طبقة الأوزون محط انشغال بيئي؛ الأرض تضيع والتربة آخذة بالتدهور

86- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1976 – الماء: مورد حيوي من أجل الحياة

87- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1975 – المستوطنات البشرية

88- شعار اليوم العربي للبيئة سنة 1974 - أرض واحدة فقط

89- يحتفل العالم سنويا بيوم التنوع البيولوجي في 29 ديسمبر من كل عام لأن القضاء على مواطن الحياة الفطرية وبيئتها الطبيعية الغنية بالأنواع الحية والتنوع الوراثي، يؤدي إلى انقرض أنواع نباتية وحيوانية بأعداد لم يسبق لها مثيل، وهذه الخسارة المتسارعة في التنوع الإحيائي / البيولوجي / هي بحق مأساة علمية واقتصادية فادحة للأجيال الحاضرة وأجيال المستقبل، فهذا التنوع هو مصدر لأصناف جديدة من المحاصيل المحسنة وللصناعات الدوائية

90- يحتفل العالم في 22 مارس من كل عام بيوم المياه العالمي .

91- يعكس الاحتفال بهذا اليوم الأهمية الكبيرة التي توليها دول العالم قاطبة للموارد المائية باعتبارها شريان الحياة الذي يتعين علينا جميعا المحافظة عليه من التلوث والهدر، واستغلاله بشكل سليم ومرشد يضمن استمراريته للوفاء باحتياجات جيلنا وأجيال المستقبل

92- يحتفل العالم في 23 مارس باليوم العالمي للأرصاد الجوية

93- يحتفل العالم في 22 ماي اليوم العالمي للتنوع البيئي والبيولوجي

94- يحتفل العالم في 17 يونيو باليوم العالمي لمحاربة التصحر والجفاف

95- يحتفل العالم في 16 سبتمبر باليوم العالمي لحماية طبقة الأوزون

96- يحتفل العالم في 8 دجنبر باليوم العالمي التطوعي لنظافة البيئة

97- اتفاقية روما (1985): وكان موضوعها توزيع المبيدات واستعمالها برعاية منتظمة في الزراعة.

98- اتفاقية بال (1989):وكان موضوعها الرقابة على حركة النفايات العابرة للحدود وإلتلافها.

99- اتفاقية ريوديجانيرو (1992):وكان موضوعها حول التغيرات المناخية والتموع البيولوجي.

100- اتفاقية بـاريس (1994):وكان موضوعها مقاومة التصحر.


عدل سابقا من قبل أميرة الورد في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:51 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
المديرة
المديرة
أميرة الورد


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2573
نقاط التميز : 22030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 36
mms mm7

 250 معلومة بيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 250 معلومة بيئية    250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:42 pm

101- البيئة هي الوسط الذي يعيش فيه الانسان و الكائنات الحية و يتكون من عناصر عناصر طبيعة و عناصر صناعية و هي التى يكونها الانسان بنفسه كالسيارات .

102-البيئة الطبيعية:- وتتكون من أربعة نظم مترابطة وثيقاً هي: الغلاف الجوي، الغلاف ‏المائي، اليابسة، المحيط الجوي، بما تشمله هذه الأنظمة من ماء وهواء وتربة ومعادن، ‏ومصادر للطاقة بالإضافة إلى النباتات والحيوانات، وهذه جميعها تمثل الموارد التي ‏اتاحها الله سبحانه وتعالى للإنسان كي يحصل منها على مقومات حياته من غذاء وكساء ‏ودواء ومأوى

103-تعريف البيئة "Environment":

"هو إجمالي الأشياء التي تحيط بنا وتؤثر علي وجود الكائنات الحية علي سطح الأرض متضمنة الماء والهواء والتربة والمعادن والمناخ والكائنات أنفسهم، كما يمكن وصفها بأنها مجموعة من الأنظمة المتشابكة مع بعضها البعض لدرجة التعقيد والتي تؤثر وتحدد بقائنا في هذا العالم الصغير والتى نتعامل معها بشكل دوري".

104-يوجد نوعان من البيئة:

1- بيئة مادية (الهواء - الماء - الأرض).

2- بيئة بيولوجية (النباتات - الحيوانات - الإنسان).

105-مكونات البيئة:

تشتمل علي ثلاثة عناصر

106 والعناصر هي :

الإنتاج مثل النبات والحيوان .

107- عناصر الاستهلاك مثل الإنسان والحيوان

108- عناصر التحليل مثل فطر أو بكتريا إلي جانب بعض الحشرات.

109- عناصر غير حية :

مثل الماء والهواء والشمس والتربة.

110- يعد الإنسان من أكثر الأحياء تأثيراً في البيئة، لذلك فإن إعداده وتربيته بيئياً أمر غاية في الأهمية. وإذا كانت القوانين التي تحكم العلاقات بين مكونات البيئة غير قابلة للتغيير، فإن سلوك الإنسان يمكن تعديله بالتربية والتعليم. إن فهم العلاقات والقوانين الناظمة للبيئة تمكننا إلى حد بعيد من التعامل مع البيئة ومشكلاتها بصورة أفضل وبذلك يمكن تحاشي الكثير من المشكلات البيئية قبل وقوعها.

111-يعتبر الإنسان أهم عامر حيوي في إحداث التغيير البيئي والإخلال الطبيعي البيولوجي، فمنذ وجوده وهو يتعامل مع مكونات البيئة، وكلما توالت الأعوام ازداد تحكماً وسلطاناً في البيئة، وخاصة بعد أن يسر له التقدم العلمي والتكنولوجي مزيداً من فرص إحداث التغير في البيئة وفقاً لازدياد حاجته إلى الغذاء والكساء.

112-وهكذا قطع الإنسان أشجار الغابات وحول أرضها إلى مزارع ومصانع ومساكن، وأفرط في استهلاك المراعي بالرعي المكثف، ولجأ إلى استخدام الأسمدة الكيمائية والمبيدات بمختلف أنواعها، وهذه كلها عوامل فعالة في الإخلال بتوازن النظم البيئية، ينعكس أثرها في نهاية المطاف على حياة الإنسان كما يتضح مما يلي:-

113- الغابات: الغابة نظام بيئي شديد الصلة بالإنسان، وتشمل الغابات ما يقرب 28% من القارات ولذلك فإن تدهورها أو إزالتها يحدث انعكاسات خطيرة في النظام البيئي وخصوصاً في التوازن المطلوب بين نسبتي الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الهواء.

114-المراعي: يؤدي الاستخدام السيئ للمراعي إلى تدهور النبات الطبيعي، الذي يرافقه تدهور في التربة والمناخ، فإذا تتابع التدهور تعرت التربة وأصبحت عرضة للانجراف.

115-النظم الزراعية والزراعة غير المتوازنة: قام الإنسان بتحويل الغابات الطبيعية إلى أراض زراعية فاستعاض عن النظم البيئية الطبيعية بأجهزة اصطناعية، واستعاض عن السلاسل الغذائية وعن العلاقات المتبادلة بين الكائنات والمواد المميزة للنظم البيئية بنمط آخر من العلاقات بين المحصول المزروع والبيئة المحيطة به، فاستخدم الأسمدة والمبيدات الحشرية للوصول إلى هذا الهدف، وأكبر خطأ ارتكبه الإنسان في تفهمه لاستثمار الأرض زراعياً هو اعتقاده بأنه يستطيع استبدال العلاقات الطبيعية المعقدة الموجودة بين العوامل البيئية النباتات بعوامل اصطناعية مبسطة، فعارض بذلك القوانين المنظمة للطبيعة، وهذا ما جعل النظم الزراعية مرهقة وسريعة العطب.

116- النباتات والحيوانات البرية: أدى تدهور الغطاء النباتي والصيد غير المنتظم إلى تعرض عدد كبير من النباتات والحيوانات البرية إلى الانقراض، فأخل بالتوازن البيئية.

117-إن للتصنيع والتكنولوجيا الحديثة آثاراً سيئة في البيئة، فانطلاق الأبخرة والغازات وإلقاء النفايات أدى إلى اضطراب السلاسل الغذائية، وانعكس ذلك على الإنسان الذي أفسدت الصناعة بيئته وجعلتها في بعض الأحيان غير ملائمة لحياته كما يتضح مما يلي:-

118 - تلويث المحيط المائي: إن للنظم البيئية المائية علاقات مباشرة وغير مباشرة بحياة الإنسان، فمياهها التي تتبخر تسقط في شكل أمطار ضرورية للحياة على اليابسة، ومدخراتها من المادة الحية النباتية والحيوانية تعتبر مدخرات غذائية للإنسانية جمعاء في المستقبل، كما أن ثرواتها المعدنية ذات أهمية بالغة.

119 - تلوث الجو: تتعدد مصادر تلوث الجو، ويمكن القول أنها تشمل المصانع ووسائل النقل والانفجارات الذرية والفضلات المشعة، كما تتعدد هذه المصادر وتزداد أعدادها يوماً بعد يوم، ومن أمثلتها الكلور، أول ثاني أكسيد الكربون، ثاني أكسيد الكبريت، أكسيد النيتروجين، أملاح الحديد والزنك والرصاص وبعض المركبات العضوية والعناصر المشعة. وإذا زادت نسبة هذه الملوثات عن حد معين في الجو أصبح لها تأثيرات واضحة على الإنسان وعلى كائنات البيئة.

120 - تلوث التربة: تتلوث التربة نتيجة استعمال المبيدات المتنوعة والأسمدة وإلقاء الفضلات الصناعية، وينعكس ذلك على الكائنات الحية في التربة، وبالتالي على خصوبتها وعلى النبات والحيوان، مما ينعكس أثره على الإنسان في نهاية المطاف.

121-البيئة هى كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة أو فضاء خارجي وكل ما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان وأشكال مختلفة من الطاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية

122-الإنسان جزء لا يتجزأ من البيئة التي يعيش فيها وينتفع بمواردها

123-كان الناس في الماضي يلقون المخلفات والفضلات في مياه الأنهار والمحيطات ظنا منهم إنها تنقي نفسها ففي مابين عام 1849 و 1853 انتشر وباء الكوليرا في لندن بسبب تلوث مياه نهر التايمز وقد أدي إلي وفاة عدد كبير من سكان لندن وما جاورها

124-وتكررت نفس المأساة في مدن أوربية أخري كما انتشر في بعض المدن الأمريكية وباء التيفود في الفترة نفسها

125-وكذلك ظهر تلوث مياه البحار والأنهار و المياه الجوفية بالمواد البترولية والمواد المشعة والمعادن الثقيلة وغيرها. ويشكل التلوث بالمواد البترولية خطرا علي المياه حيث يكون طبقة رقيقة فوق سطح الماء تمنع إختراق الهواء وثاني اوكسيد الكربون والضوء إلي الماء وبذلك تصبح الحياة المائية شبه مستحيلة. ويدوم الهيدروكربون الناتج من تلوث البترول طويلا في الماء ولا يتجزأ بالبكتريا ويتراكم في قاع البحر

126-ويحتوي البترول علي مواد مسرطنة carcinogenic مثل بنزوبيرين benzopyrene الذي يوجد بنسبة عالية في نفط الخليج وليبيا ويؤثر علي النباتات والحيوانات التي تتغذي عليها.

127-وهناك مواد كيماوية أخري تسبب تلوث المياه مثل المبيدات D.D.T وأيضا المعادن الثقيلة .

128- هناك أضرار من تلوث الهواء على طبقة الأوزون .

129-الأوزون Ozone غاز سام وشفاف يمل إلى الزرقة ويتكون الجزئ منه من ثلاث ذرات أوكسجين . ويتواجد الأوزون في طبقتي الجو السفلي التربوسفير Troposphere وطبقة الجو العليا الأستراتوسفير Stratosphere .

130-يتكون الأوزون في طبقات الجو السفلى من الملوثات المنبعثة من وسائل النقل أو بعض المركبات التي تحوي الهيدروكربونات ( الفريون – الذي يدخل في الثلاجات وأجهزة التكيف وكثير من الصناعات الأخرى

131-يتكون الأوزون في طبقات الجو السفلى من الملوثات المنبعثة من وسائل النقل أو بعض المركبات التي تحوي الهيدروكربونات ( الفريون – الذي يدخل في الثلاجات وأجهزة التكيف وكثير من الصناعات الأخرى

132-وفي هذه الحالة يعتبر الأوزون من المكونات الخطيرة على صحة الإنسان لأن تنفس قدر ضئيل منه يحدث تهيج في الجهاز التنفسي وقد يحدث الوفاة

133-أما في الأوزون الموجود في طبقات الجو العليا فيتكون من تفاعل جزيئات الأوكسجين مع الأكسجين الحر الذي ينتج من هذه انشطار هذه الجزيئات بفعل الأشعــة فوق البنفسجية

O2 + O Ultra Violet tO3

134-ومن نعم الله على خلقه أن جعل طبقة الأوزون في Stratosphere تعمل كدرع أو مرشح واقي يحمي الكره الأرضية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة ولا يسمح إلا بمرور جزء يسير من هذه الأشعة

135-ولولا وجود طبقة الأوزون هذه لزالت الحياة من الكرة الأرضية .

136-ومع بداية السبعينيات بدأ الاهتمام بالملوثات الصادرة من نشاط الإنسان علي طبقة الأوزون فقد وجد أن أكاسيد النيتروجين تفتت جزيئات الأوزون NO2 + ONO + O2 .

137- وبذلك يعود أكسيد النتروجين إلى حالته الأصلية ليعيد الدورة مرة أخري وبذلك تحتل التوازن الطبيعي .

138- وكذلك وجد أن مركبات الكلوروفلوروكربون ( بعضها معروف صناعياً الفريون ) تقوم بتفتيت جزئ الأوزون. ونظراً لازدياد استخدام هذه المركبات في كثير من الصناعات مثل البخاخات المعطرة والمزيلة لرائحة العرق وتسمي ايروسول وعلى هيئة سائل في معدات التبريد وتكيف الهواء وفي الصناعات الإلكترونية من حاسبات وتلفزيونات وأجهزة استقبال وإرسال وخلافة .

139-خطر هذه المادة هو انبعاثها في الهواء وصعودها لطبقات الجو العليا يتحرر الكلور بفعل الأشعة فوق البنفسجية من مركبات الكلوروفلوروكربون وهذا الكلور هو الذي يعمل على تدمير الأوزون وهو أحد أسباب ثقوب الأوزون وتقليل نسبة في الغلاف الجوي .

140-ذرة كلور + جزئ أوزون أشعة فوق بنفسجية أكسيد الكلور + جزئ أوكسجين

CL + O3 UVCLO + O2

141- وتجدر الإشارة إلى أن غاز الكلوروفلوروكربون له عمر طويل قد يمتد قرناً أو يزيد 75 – 100 سنه . كما أن هناك غازات أخري غير الكلور لها تأثير مدمر على الأوزون مثل الهيدروجين والنتروجين .

142-هناك أيضاً عوادم الطائرات النفاثة والطائرات أسرع من الصوت بما تلفظه من نتروجين من العادم الذي يدفعها للأمام ويؤدي إلى التلوث من جهة أخرى.

143-إطلاق الصواريخ للفضاء تحرق كمية كبيرة من الوقود السائل أو الصلب وبذلك تخلف أطناناً من الغازات الضارة بطبقة الأوزون. فقد ورد في إحصائية روسية أن كل عملية إطلاق صاروخ ( مكوك فضائي ) تدمر مليون طن من غاز الأوزون

144-المكوك الأمريكي ( التي تحترق خلالها صواريخ الدفع الابتدائية التي تعمل بالوقود الجاف ) والتي تمثل المرحلة الأولي في الصواريخ الحاملة للمكوك ينتج عنها 187 طناً من غاز الكلور ومركباته 17 طناً من أكسيد الألمنيوم

145-هناك اضرار كثيرة لـتآكل طبقة الأوزون على البيئة:-

146- ومن اهم هذه الاضرار انتشار سرطان الجلد

147-يؤدي تأكل طبقة الأوزون إلى زيادة الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى الأرض قد بلغ 1% فإن الأشعة فوق البنفسجية تزداد بنسبة تعادل 2% وبالتالي فإن معدل الإصابات بسرطان الجلد يزداد 4% وهناك إحصائية أمريكية تقول بأن نقصان قدرة 3% يعني حدوث ثمانية عشر آلف من الإصابات بسرطان الجلد .

148-البيئة ومفهومها وعلاقتها بالإنسان

البيئة لفظة شائعة الاستخدام يرتبط مدلولها بنمط العلاقة بينها وبين

مستخدمها فنقول:- البيئة الزرعية، والبيئة الصناعية، والبيئة الصحية،

149-وقد قسم الباحثين البيئة الى قسمين رئيسيين .

150- القسم الاول هو البيئة الطبيعية : وهي عبارة عن المظاهر التي لا دخل للإنسان في

وجودها أو استخدامها ومن مظاهرها: الصحراء، البحار، المناخ، التضاريس


عدل سابقا من قبل أميرة الورد في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
المديرة
المديرة
أميرة الورد


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2573
نقاط التميز : 22030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 36
mms mm7

 250 معلومة بيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 250 معلومة بيئية    250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:44 pm

151-والقسم الثاني هو البيئة المشيدة: وتتكون من البنية الأساسية المادية التي شيدها

الإنسان ومن النظم الاجتماعية والمؤسسات التي أقامها

152- من الضروري للانسان ان يحافظ على البيئة ويتم ذلك من خلال :-

153 -الإدارة الجيدة للغابات: لكي تبقى الغابات على إنتاجيتها ومميزاتها

154-الإدارة الجيدة للمراعي: من الضروري المحافظة على المراعي الطبيعية

ومنع تدهورها وبذلك يوضع نظام صالح لاستعمالاتها.

155-الإدارة الجيدة للأراضي الزراعية: تستهدف الإدارة الحكيمة للأراضي

الزراعية الحصول على أفضل عائد كما ونوعاً مع المحافظة على خصوبة التربة

وعلى التوازنات البيولوجية الضرورية لسلامة النظم الزراعية، يمكن تحقيق

ذلك :-

156-تعدد المحاصيل في دورة زراعية متوازنة

157-تخصيب الأراضي الزراعية

158-تحسين التربة بإضافة المادة العضوية

159-مكافحة انجراف التربة

160- تعتمد استمرارية حياة الانسان بصورة واضحة على ايجاد حلول عاجلة للعديد من المشاكل البيئية الرئيسية التي يمكن تلخيصها فيما يلي :-

161- كيفية الوصول إلى مصادر كافية للغذاء لتوفير الطاقة لأعداده المتزايدة

162-كيفية التخلص من حجم فضلاته المتزايدة وتحسين الوسائل التي يجب التوصل إليها للتخلص من نفاياته المتعددة، وخاصة النفايات غير القابلة للتحلل.

163-كيفية التوصل إلى المعدل المناسب للنمو السكاني، حتى يكون هناك توازن بين عدد السكان والوسط البيئي.

164-التعاون البناء بين القائمين على المشروعات وعلماء البيئة: إن أي مشروع نقوم به يجب أن يأخذ بعين الاعتبار احترام الطبيعة، ولهذا يجب أن يدرس كل مشروع يستهدف استثمار البيئة بواسطة المختصين وفريق من الباحثين في الفروع الأساسية التي تهتم بدراسة البيئة الطبيعية، حتى يقرروا معاً التغييرات المتوقع حدوثها عندما يتم المشروع، فيعملوا معاً على التخفيف من التأثيرات السلبية المحتملة، ويجب أن تظل الصلة بين المختصين والباحثين قائمة لمعالجة ما قد يظهر من مشكلات جديدة.

165-تنمية الوعي البيئي: تحتاج البشرية إلى أخلاق اجتماعية عصرية ترتبط باحترام البيئة، ولا يمكن أن نصل إلى هذه الأخلاق إلا بعد توعية حيوية توضح للإنسان مدى ارتباطه بالبيئة و تعلمه أ، حقوقه في البيئة يقابلها دائماً واجبات نحو البيئة، فليست هناك حقوق دون واجبات.

166-هناك علاقة اعتمادية داخلية بين الإنسان وبيئته فهو يتأثر ويؤثر عليها وعليه يبدو جلياً أن مصلحة الإنسان الفرد أو المجموعة تكمن في تواجده ضمن بيئة سليمة لكي يستمر في حياة صحية سليمة.

167-التلوّث البَحْري هو تدخل الإنسان في البيئة البحرية بمواد تسبب ضررًا بالكائنات البحريّة

168- لمياه البحار القدرة على تحويل بعض النفايات بواسطة أشعة الشمس إلى مواد عضوية، وتساهم أشعة الشمس في قَتْل البكتيريات، وتقليل مفعولها، ولكن هذه القدرة التطهيريّة للبحر ليست ثابتة، وتختلف باختلاف الحرارة، وفصول السنة، وعُمْق المياه، والبُعْد من الشاطئ.

169-زَادَ التّطور المستمر من إقامة أنشطة على الشّواطئ، مثل: القُرى السّياحيّة، ومحطات توليد الطّاقة، وملاعب السّباحة والرياضة، وغيرها

170-يزيد قدوم المصْطَافين إلى المدن الساحلية لقضاء الصيف على الشواطئ، مِنْ كميات النفايات.

171-طرق وصول الملوّثات إلى البحر:

172- ما يصل مباشرة إلى وسط البحر، عن طريق السّفن، والهواء، والأمْطار، والحوادث البحرية الطّارئة

173-ما يُرْمى على الشاطئ، وتسحبه الأمواج لعرْض البحر عن طريق الموانئ، والمصانع، ومَصَافي النّفط، ومهملات المصْطَافين، وغيرها

174-هناك الكثير من الاسباب لتلوث البحر , واهم انواع الملوثات هي :

175- الملوثات الكيميائية، مثل: النّفط ومشتقاته، ونفايات المصانع، والمبيدات الزراعيّة، ومواد التنظيف، وغيرها.

176-الملوثات العضويّة، مثل: النفايات المنزليّة، والمخلّفات الغذائيّة، وغيرها

177-الملوّثات الفيزيائيّة، مثل: التفجيرات (كالصيد بالديناميت)، والتسمم بالمبيدات

178-هناك الكثير من الاخطار لتلوث الشواطئ , ومن اهمها :

179-يسبب إضْعَافَ الثروة السمكية، ويؤدي إلى خَلَلٍ في حلقات السلسلة الغذائية .

180-يسبب الاستحمام في المياه الملوثة الأمراض الجلديّة والدّاخليّة، والتي تنتقل من الْحَصَى والرّمال الملوَّثة عند الاسترْخاء على الشاطئ

181-أكْلُ الرّخويّات التي تُنَقِّي المياه، كالصّدفيّات النيّئة التي تَخْتزن الجراثيم، سبب رئيسي للأمراض

182-الأكْياس والمواد البلاستيكية في غاية الخطورة؛ لأنها لا تتحلّل، وتشكل خطرًا على الحيوانات البحريّة، كالحيتان،والسّلاحف، والأسْماك، والطيور، حيث تَنْخِدِعُ بمنظرها وتأكلها؛ فتؤدي إلى هلاكها .

183- على الانسان ان يحمي الشواطئ من التلوث بما بلي :

184-عدم إلْقاء المهملات على الشواطئ، أو في البَحْر.

185- تزويدُ السّفن والقوارب بصناديق المهمَلات

186-زيادة حملات التّوعِيْة بأهمية نظافة الشواطئ

187- تلوث الهواء يؤدي للكثير من الامراض , ومن اشهرها :

188-الالتهاب الرئوي

الرئتين أو كلتيهما؛ بسبب بكْتريا، أو فيروس، أو فطريات

189-الالتهاب الشعبي

يصيب الغشاء المخاطي للشعب الهوائية

190-الحساسية:

- تظهر للبعض بعد تعرضهم لمواد موجودة حولهم.

191-الربو

- يصيب الرئتين، حيث تضيق مجاري الهواء؛ بسبب تنفس أجسام دقيقة، كغبار الهواء

192-الدرن (السـل) :

- مرضٌ مُعْدٍ ينتقل عبر الهواء، أو الطعام الملوث، فيصيب الرئتين، أو أي عضو أخر في الجسم، كالعظام.

- ينتقل من رذاذ الفم، والعطس، أو البَصْق، وباستعمال أدوات المريض، ومن خلال الألبان ومنتجاتها غير المعقمة.

193-الزكام :

هو التهاب المجاري التنفسية العلوية، وينتقل عن طريق الزفير، والعطس، والسُّعال.

194-السعال:

هو اندفاع مفاجئ وقوي للهواء من الرئتين، يُخلّص الجسم من المواد الضارة، لكنه ينشر الجراثيم

195-السعال الديكي:

مرض خطير يصيب الجهاز التنفسي. وقد أخذ اسمه من صوت شهقة المريض، عندما يحاول التنفس بعد السُّعال.

196-البيئة في القرآن :

• {وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاَحِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ}. [الأعراف: 85]

• {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}. [الروم: 41].

• {مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا}. [المائدة: 32].

• {وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ}. [المائدة: 2].

• {وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّارِ}. [غافر: 43].

• {وكُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف: 31].

• {وَنَبِّئْهُمْ أَنَّ الْمَاء قِسْمَةٌ بَيْنَهُمْ كُلُّ شِرْبٍ مُّحْتَضَرٌ}. [القمر: 28].

• {كُلُواْ وَاشْرَبُواْ مِن رِّزْقِ اللَّهِ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ}. [البقرة:60].

• {وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ}. [لقمان: 19].

• {وَالأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْزُونٍ}. [الحجر: 19].

• {وَمَن يُبَدِّلْ نِعْمَةَ اللّهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءتْهُ فَإِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.[البقرة: 211].

• {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فاغْسِلُواْ وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُواْ بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَينِ}. [المائدة:6].

• {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْمًا مُّجْرِمِينَ}. [الأعراف: 133].

• {وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّن السَّمَاء مَاء لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ}. [الأنفال:11].

• {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ}. [آل عمران: 191].

• {وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ}. [البقرة: 195].

197-معنى التصحر:

هو تدهور في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى أنعدام النبات تماماً وتنوع الكائنات الحية . وكل سنة تفقد الكرة الأرضية حوالي691 كيلومتر مربع من الأراضي الزراعية نتيجة لعملية التصحر.

198-أنواع التصحر :

حددت الأمم المتحدة أربع حالات للتصحر هي :

199- التصحر الشديد جدا : و هو تحول الأرض إلى حالة غير منتجة تماما لا يمكن استصلاحها إلا بتكاليف باهضة وعلى مساحات محدودة فقط وفي كثير من الأحيان، تصبح عمليةالإصلاح الزراعي غير منتجة بالمرة

200-التصحر الشديد : عندما تنتشر نباتات غير مرغوب فيها ويحدث انخفاض للإنتاج النباتي الجيد


عدل سابقا من قبل أميرة الورد في الأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:54 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة الورد
المديرة
المديرة
أميرة الورد


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 2573
نقاط التميز : 22030
السٌّمعَة السٌّمعَة : 3
العمر العمر : 36
mms mm7

 250 معلومة بيئية Empty
مُساهمةموضوع: رد: 250 معلومة بيئية    250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء نوفمبر 03, 2010 4:45 pm

201-التصحر المعتدل : حيث ينخفض الإنتاج النباتي الجيد المطلوب

202-التصحر الطفيف : حين يحدث تلف أو تدمير بسيط جدا في الغطاء النباتي و التربة

203-هناك الكثير من الاسباب للتصحر , واهمها :

204-العوامل الجوية : حين تحمل الرياح والعواصف الترابية الأتربة من الصحاري والأرض الجافة وتدفعها إلى المدن

205-الاستغلال السيئ للأراضي : تجريف تربة الأراضي الخصبة لإستغلالها في صناعة الطوب الأحمر أو في صناعات أخرى .

206-إزالة الغابات: التي تعمل على تماسك تربة الأرض بقصد ألإستفادة من اخشاب الأشجار أو من مساحات الأراضي لبناء مدن عليها .

207- الرعي الغير منظم : من قبائل البدو يسبب تلف الحشائش

208-الريّ السيئ : عدم المعرفة بأساليب الزراعة الصحيحة المناسبة للنواع المختلفة من الأراضي

209-الفقر وعدم الاستقرار السياسي: يزيد من إنتشار الأراضي الصحراوية

210-نوبات الجفاف وقلة الأمطار: التي تصيب بعض المناطق شبه الصحراوية

211-تجريف التربة : تعرضت مساحات كبيرة من التُّربة الخصبة في وادي النيل القديم، خلال السنوات الماضية، إلى تجريف للطبقات السطحيّة عالية الخصوبة؛ لصناعة الطوب الأحمر، للتّوسع الكبير فى المنشآت والمباني المختلفة، بالإضافة إلى البناء على مساحات أخرى من التُّربة الزراعيّة الجيدة، مما أدّى إلى فقدان كامل لمساحات كبيرة من الأراضي الخصبة.

212- من اكثر الامور الضارة للبيئة هي القمامة والمخلفات الناتجة عن الانسان .

213-تعريف القِمامة:

هي المخلّفات الناتجة عن نشاط الإنسان في حياته اليومية

214-أنواع القِمامة:

1: مخلّفات عضويّة: هي المواد القابلة للتخمُّر والتحلُّل، مثل: الطعام (الخضراوات والفاكهة).

215-مخلّفات غير عضويّة: وهي المواد القابلة للاحتراق، مثل: الورق، والأخشاب، والبلاستك، والزجاج، وغيرها

216-المخلّفات الصناعيّة: هي المخلفات الناتجة عن الأنشطة الصناعية، وقد تكون مخلّفات ضارّة وسامّة؛ وذلك لاحتوائها على موادّ كيميائية وقابلة للاشتعال

217-أضرار القمامة:

1: انْتشار الرّوائح الكريهة.

218-اشتِعال النيران

219-ظهور حشرات، مثل: الذُّباب، والنّاموس، والفئران

220-: انتشار الأمراض، مثل: الإسْهال، والكوليرا، والالتهاب الكبدي، والسُّل، وغيرها

221-عملية فرز القمامة:

• يتم فرْز هذه المواد وعزْلها حسب نوعها إلى: المواد بلاستيكية، والمواد الزجاجية، والورق، وفَضَلات المطابخ، بواسطة عمال مجهزين بملابس خاصة، وقفّازات وأقنعة واقية، وأحذية طويلة.

• يتم توزيع ثلاث ألوان من الأكياس البلاستيكية على البيوت، ويتم تجميع فَضَلات الطعام مثلاً في الأكياس ذات اللون الأخضر، والورق في الأكياس ذات اللون الأحمر، والفَضَلات الأخرى، مثل البلاستك والزجاج والمعادن، في كيس أزرق آخر، وتُسلَّم إلى سيارات رفع القِمَامة، وهذه العملية تتطلب منّا وعيًا بيئيًّا كبيرًا.

222-نصائح:

* يُراعى عدم إلقاء القِمامة دون استخدام الأكياس الخاصة بها، أو وضْعها في صناديق جمع القِمامة.

* يُراعى عدم إلقاء مخلفات الأشجار والحدائق في الطُّرُقات، والأراضي العامّة.

* يُراعى رَمْى مخلّفات المنازل والمحلاّت في السِّلال المخصّصة.

223-السِّماد هو المصدر الغذائي الأساسي للنبات؛ حيث يمد النبات بالعناصر الغذائية اللازمة لنموِّه. وتتوقف كميّة السّماد المطلوب إضافتها، ومواعيد إضافته، على نوعية النبات وطبيعة التربة.

224-هناك نوعان من الأسمدة:

1- الأسمدة العضوية:

- يجب أن تكون الأسمدة العضوية متحلّلة، ومُعَقَّمة، وخالية من الشوائب الغريبة، من بذور، وحشائش، وحشرات.

- تُضاف الأسمدة إلى التّربة قبل الزراعة (بمدة شهر تقريبًا)، ويتم تقليب التربة جيدًا، ويُضاف السّماد العضوي على عمق 15 سم تقريبًا.

225-من أمثلة الأسمدة العضوية: زِبْل الدّجاج وروث البقر وبعض الحيوانات الأخرى، ومخلّفات الحديقة، كأوراق الأشجار المتساقطة. كل ذلك يمكن تغطيته بالتراب، و يُستخدم كَسِمادٍ عضوي

226-الأسمدة الكيماوية:

- يوجد منها أنواع عديدة مُركّبة من عدّة عناصر (النيتروجين، البوتاسيوم...إلخ)، أو أحادية العنصر، كما في السماد الآزوتي، الْمُستخدم بدرجة كبيرة في المشاتل. ويمكن استخدام الأسمدة الكيماوية عن طريق رشِّها على سطْح التُّربة.

227-خطر الأسمدة الكيماوية:

- الاستعمال المكثف يجعلها تترسّب مع مياه الري، وتهبط إلى المياه الجوفيّة، وتتحول إلى مركّبات أخرى.

- تتحول الأسمدة النيتروجينية أو الأزوتية إلى مركبات النيترات، وتصل بهذا الشكل إلى مياه الشُّرب.

- بعدها تتحول في معِدَة الإنسان، وتؤثر بشكل أكثر لدى الأطفال.

228-ثم تتسرب إلى الدم في الجهاز الهضمي، لتُنتج مركب (ميثايموجلوبين)، الذي يمنع دخول الأوكسجين إلى الدم في الرئتين، الأمر الذي يُسبب التّسمم.

229-وقد حددت منظمة الصحة العالمية الحد الأقصى للنيترات بالمياه بـ 50 جُزءًا بالمليون، أما النيترايت، فالحد الأقصى هو 0,1 جزء بالمليون فقط.

230-كيفية تدوير القمامة

الزجاج: يتم سَحْقُة تمامًا، بحيث يصبح بُوْدرة تُباع إلى صانعي الصَّنْفرة بأنواعها (صنْفرة الخشب- صنْفرة الحديد والمعادن).

231-الخشب: يتم تَجْفيفه، ثُم سحْقه، واستخدامه بعد خلْطه بالعظام والخبز إلى عَلَف حيوان.

232-البلاستيك: يتم فصْله إلى أنواع مختلفة، ويتم إعادة تصنيعه، بحيث تصنع منه الشمّاعات البلاستيكية، والأكياس البلاستيك، وأكياس القمامة.

233-الألومنْيوم: يُعاد تصْنيعه إلى أدوات مطبخ، ومنها: صفيح علب السمنة، وغيره (يتم تقطيعه إلى شرائح، ثم يُستخدم في صناعة علب الورنيش، وعلب البوية، وفوانيس رمضان).

234-الحديد: يتم بيْعه لمصانع حديد التسليح؛ ليصنع منه حديد التسليح.

235-الورق: يُعاد تصْنيعه إلى كَرَاتِيْن تعبئة البيض.

236-الكَرْتون: يُعاد تصنيعه إلى أفْرخ كرتون، وتُستخدم في صناعة حقائب السفر، وحَشْو الكتب والمجلّدَات.

مواد عضويّة ومأكولات: تتغذى عليها الخنازير، أو يتم معالجتها لإنتاج سمادٍ عضوي للتربّة.

237-التخلص من المخلفات يكون عن طريقتين:

238-طريقة غير منظمة: وهي تفريغ المخلّفات في طبقات بدون دكّ أو تغطية، وهى طريقة بدائية، غير سويّة بيئيًّا، وتؤدى إلى انتشار الحرائق، وتَكَاثُرِ الحشرات والقوارض.

239-طريقة مُنظَّمة: وهى تفريغ المخلّفات في طبقات بِسُمْك متر واحد، وتُدك كل طبقة جيدًا، وتُغَطَّى بطبقة من التراب أو الرمل؛ مما يحدُّ من انتشار الحشرات، أو حدوث حرائق.

240-المدفن الصّحي:

هو موقع أرضي مخصّص للتخلص من المخلّفات بطريقة آمنة صحيًّا وبيئيًّا، ويتم تصميمه بطريقة هندسية، بحيث تُفْرد المخلّفات في طبقات، وتُدكُّ كل طبقة جيدًا، ثم تُغطى بطبقة من الرمال أو التراب.

241-النفايات الْخَطِرَة هي النفايات التي تحتوي على مواد خَطِرَة، قابلة للاشتعال، أوِ التي تسبب التآكل، أو تكون غير مستقرة، أو مُشعّة، أو سامّة. وتنتج معظم أنواع هذه النفايات من العمليات الصناعيّة، ومن المستشفيات، ولكنها تنتج أيضًا من المواد الكيمائية المستعملة في المنازل، ومن المبيدات القديمة.

242-* خصائص النفايات الخطرة هي :

243-قابلة للاشتعال: هي مواد تحترق بسرعة، مثل: الدهانات، ومزيلات الشّحم.

244-متفاعلة: مواد قابلة للاحتراق، أو الانفجار، أو إصدار بخار سامّ، عند مزجها بالماء، أو تحت تأثير حرارة.

245- أكّالة: مواد حارقة للعين والبشرة عند الاحتكاك، أو تتلف المعادن، مثل مزيلات الصّدأ، وسوائل التنظيف الحمضيّة، أو القلويّة، وأحماض البطاريّات.

246-سامّة: مواد قد تتسبب بالمرض، أو حتى الموت عند استنشاقها أو امتصاصها، مثل المواد التي تحتوى على تركيز مرتفع للمعادن الثقيلة، مثل: الرّصاص، والزّئبق، أو المبيدات.

247-مُعْدية: مواد تتسب بنقل مرض من شخص لآخر، مثل النفايات الطبيّة المعدية.

248-* مصادر النفايات الْخَطِرَة:

• المستشفيات والمؤسسات الصحيّة.

249-• صناعة المنتجات المعدنية، وطلاء سطح المعادن.

250-• صناعات المواد الكيمائية (الصابون، والمنظّفات، ومستحضرات التجميل).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
250 معلومة بيئية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلومة لصورة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أصدقاء الجزائر  :: الطبيعة و البيئة :: البيئة و الانسان-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» تقريــــــــــــــــــــ شامل من الجزائر أدرار+الشلف+الأغواط+أم البواقي+باتنة
 250 معلومة بيئية Emptyالجمعة فبراير 16, 2018 3:22 am من طرف محمدالموريتاني

» الجوع الحقيقي
 250 معلومة بيئية Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 3:37 am من طرف محمدالموريتاني

» La bonne fortune
 250 معلومة بيئية Emptyالسبت ديسمبر 17, 2016 3:00 am من طرف محمدالموريتاني

» تحميل Skype 3.8.0 سكايب مع هدية
 250 معلومة بيئية Emptyالأربعاء يونيو 03, 2015 6:45 am من طرف habi123

»  تحميل مجلة حوليات 4 متوسط -جميع المواد-
 250 معلومة بيئية Emptyالجمعة أكتوبر 25, 2013 3:02 pm من طرف faouzi.dj

» لغز سهــــــل
 250 معلومة بيئية Emptyالجمعة أبريل 05, 2013 1:31 pm من طرف ندين حنان

» هل انت غاضب لدرجة تريد أنا تصفع فيها احد ؟؟؟
 250 معلومة بيئية Emptyالجمعة مارس 29, 2013 9:10 am من طرف ندين حنان

» ههههههههههههه
 250 معلومة بيئية Emptyالجمعة مارس 29, 2013 9:08 am من طرف ندين حنان

» سرع ثلاث كائنات :
 250 معلومة بيئية Emptyالجمعة مارس 29, 2013 9:07 am من طرف ندين حنان

[url=اقم صلاتك قبل مماتك - جميـع الحقوق محفوظة لمنتديات القلعـة التطويرية]http://jl3a.ibda3.org[/url]
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%89-%D8%A3%D8%B5%D8%AF%D9%82%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1 Add to My Yahoo! منتدى أصدقاء الجزائر Add to Google! منتدى أصدقاء الجزائر Subscribe in Pakeflakes منتدى أصدقاء الجزائر Add to Windows Live منتدى أصدقاء الجزائر iPing-it منتدى أصدقاء الجزائر