ولماذا ارتدى الحجاب ؟ فالجواب لان حجاب المراة المسلمه انما هو فريضهشرعيه كالصلاة والصيام وغيرها من فرائض الاسلام قال عز وجل (يايها النبى قل لازواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنينعليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما )الاحزاب 59 وقال تعالى (وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) النور 21 فالحجابطهارة قال عز وجل (واذا سالتموهن متاعا فاسالوهن من وراء حجاب ذلكم اطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الاحزاب 53والحجاب تقوى قال عز وجل (يابنى ادم قد انزلنا عليكم لباسا يوارى سوءاتكموريشا ولباس التقوى ذلك خير ) الاعراف 26 والحجاب ايمان فالله سبحانه وتعالى لم يخاطببالحجاب الا المؤمنات فقد قال سبحانه ( وقل للمؤمنات ) النور 31 وقال سبحانه( ونساء المؤمنين ) الاحزاب 59ولما دخل نسوة من بنى تميم على ام المؤمنين عائشه رضى الله عنها عليهن ثياب رقاققالت ( ان كنتن مؤمنات فليس هذا بلباس المؤمنات وان كنتن غير مؤمنات فتمتعن به )وقد حذر سبحانه وتعالى المؤمنات من خطر التبرج فقال عز وجل ( ولا تبرجن تبرج الجاهليهالاولى ) الاحزاب 33 فالتبرج سنة ابليسية قال عز وجل( يابنى ادم لا يفتننكمالشيطان كما اخرج ابويكم من الجنه ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما انه يراكمهو وقبيله من حيث لا ترونهم ) الاعراف 27 وقد حذر النبى صلى الله عليه وسلم من التبرج فقال( صنفان من اهل النار لمارهما ) الحديث وفيه ( ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كاسنمةالبخت ( الايل ) المائله لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) يا فتاة الا سلام لاتقولى ( انا واثقة من نفسى ) فمهما علا خلقكوحسن ادبك فلن تكونى كفاطمة الزهراء التى امرها الرسول صلى الله عليه وسلم بالحجابلا تقولى ( سارتدى الحجاب عند ما اقتنع ) فهل كلام الله ورسوله صلى الله عليهوسلم غير مقنع بالنسبه لك لا تقولى ( القلب ابيض والنيه سليمه ) فلو صلح القلب لصلحت الجوارح قال صلىالله عليه وسلم ( الا ان فى الجسد مضغه اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كلهالا وهى القلب ) لا تقولى ( ملابسى محترمة ومحتشمه وخير الامور الوسط ) فالله عز وجل هوالذى يشرع لا نحن وما امرنا به فهو الخير والصلاح وفيه السعادة لاتقولى( سارتديه عندما اتزوج ) فالله عز وجليامرك به الان واعلمى ان الله عز وجل قد جعل الطيبين للطيبات فعليك ان تختارىالزوج التقى الذى يحرص على طاعة الله ويغار على اهله عجبا فمن الملاحظ ان الفتياتاللاتى يتبرجن ويظهرن زينتهن كى يعجل لهن بالزواج قد تاخر سن زواجهن والجزاء منجنس العمل
اختى المسلمه اعلمى ان الحجاب الشرعىلابد له من صفات وشروط حتى تكونى قد امتثلت امر الله عز وجل وامر النبى صلى اللهعليه وسلم وهذه هى الشروط شروط الحجاب الشرعى 1.
ان يكون ساترا لجميع البدناما تغطيه الوجه والكفينفمشروع يقول العلماء بوجوبه ويقول البعض باستحبابه اما اذا خيفت الفتنه منها اوعليها فيجب عليها ستر الوجه والكفين بالاجماع وهذا خلاف لما يحدث اليوم من كشفللذراعين والساقين والاعناق ولا حول ولا قوة الا بالله 2.
الا يكون اللباس فى نفسهزينه لقولهتعالى ( ولا تبرجن تبرج الجاهليهالاولى ) الاحزاب 33 وقد شرع الله عز وجل الحجاب ليستر زينة المراة فلايعقل ان يكون هو فى نفسه زينه تلفت الانظار 3.
ان يكون صفيقا ثخينا لايشفلان الستر لا يتحقق الابه اما الشفاف فهو يجعل المراة كاسيه بالاسم عاريه فى الحقيقة قال صلى الله عليهوسلم ( سيكون فى اخر امتى نساءكاسيات عاريات على رؤوسهن كاسنمه البخت العنوهن فانهن ملعونات ) وهذا يدل على انارتداء المراة ثوبا شفافا رقيقا يصفها من الكبائر المهلكه 4.
ان يكون فضفاضا واسعا وغيرضيق لانالغرض من الحجاب منع الفتنه والضيق يصف حجم جسمها او بعضه ويصوره فى اعين الرجالوفى ذلك من الفساد والفتنه ما فيه ونحن نعجب كيف ترضى المسلمة ان ترتدى الملابسالضيقة كالاستريتش والبنطلونات والبدى وغيرها من الملابس التى ابتلينا بها فىزماننا علما بانه يحرم على المراة ان تجلس بمثل هذة الملابس الاستريتش امام ابويهااو اخوانها لانه يصف الفخذ وهو عورة بالاتفاق حتى للرجال المحارم فكيف تظهر بهاامام الرجال قال صلى الله عليه وسلم ( صنفان من اهل النار لمارهما ) الحديث وفيه ( ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كاسنمهالبخت ) الابل ( المائله لا يدخلن الجنه ولا يجدن ريحها ) 5.
ان لا يكون مبخرا مطيبا قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم ( ابما امراة استعطرت فمرتعلى قوم ليجدوا ريحها فهى زانيه ) 6.
ان لا يشبه ملابس الرجال قال صلى الله عليه وسلم ( ليس منا من تشبه بالرجال من النساء ولا من تشبهبالنساء من الرجال ) وعن ابى هريرة رضى الله عنه قال ( لعن رسول الله صلى اللهعليه وسلم الرجل يلبس لبسه المراة والمراة تلبس لبسه الرجل ) 7.
ان لا يشبه ملابس الكفار قال صلى الله عليه وسلم ( من تشبه بقوم فهو منهم ) وعن عبد الله بن عمر رضى الله عنه قالرانى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى ثوبين معصفرين فقال( ان هذه من ثياب الكفار فلاتلبسها ) 8.
ان لا تقصد به الشهرة بينالناس قالرسول الله صلى الله عليه وسلم ( من لبس ثوب شهرة فى الدنياالبسه الله ثوب مذله يوم القيامه ثم الهب فى النار ) ولباس الشهرة هو كل ثوب يقصد به صاحبهالاشتهار بين الناس سواء كان الثوب نفيسا يلبسه تفاخرا بالدنيا وزينتها او خسيسايلبسه اظهارا للزهد والرياء فهو يرتدى ثوبا مخالفا مثلا لالوان ثيابهم ليلفت نظرالناس اليه وليختال عليهم بالكبر والعجب احذرى التبرج المقنع اختى المسلمة اذا تدبرت الشروط السابقةتبين لك ان كثيرا من الفتيات المسميات بالمحجبات اليوم لسن من الحجاب فى شئ فقدزين اعداء الاسلام للمراة ما يسمونه ( الحل الوسط ) الذى ترضى به المحجبه ربها زعموا وتحافظ علىاناقتها فى نفس الوقت يقول الله عز وجل ( ويريد الذين يتبعون الشهوات ان تميلوا ميلا عظيما 27يريد الله ان يخفف عنكم وخلق الانسان ضعيفا )النساء 28,27 فقد ترى فتاة تكشف عن عنقها وذراعها او ساقها وتزعم انها محجبه ترضىربها قد نرى فتاة ترتدى بنطلونا ضيقا او حزاما فى الوسط وتزعم انها محجبه ترضىربها الدينيسر اختىالمسلمة ان الحجاب لم يفرض عليك تضيقا وانماتشريفا لك وتكريما ففى ارتداء الحجاب الشرعى صيانه لك وحمايه للمجتمع من ظهورالفساد وانتشار الفاحشه فلا تظنى ان الحجاب عائق لك فى الحياة فان الله جعل اليسرفى طاعته ( وماجعل عليكم فى الدين من حرج )الحج 87 وطاعته هى السعادة ( فمن اتبع هداى فلا يصل ولا يشقى ) طه 123 وجعل الضيق فى معصيته ( ومن اعرض عن ذكرى فان له معيشه ضنكا ونحشره يومالقيامه اعمى ) طه 124فمن ظن ان الله يضيع من اطاعه فقد ظن بالله السوء سمعناواطعنا انالمسلم الصادق يتلقى امر ربه عز وجل ويبادر الى ترجمته الى واقع عملى حبا وكرامهللاسلام واعتزازا بشريعة الرحمن وسمعا وطاعه لسنة خير الانام ( انما كان قول المؤمنين اذادعوا الى الله ورسوله ليحكم بينهم ان يقولوا سمعنا واطعنا واولئك هم المفلحون ) النور 51 اذن لا خيار امام امر الله ولا تردد فى امتثالحكم الله فهيا الى التوبه ايتها الاخت المسلمه ان كنت حقا قد رضيت بالله رباوبالاسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا وبزوجاته وبناته ونساءالمؤمنين اسوة وقدوة وسارعى الى امر الله وقولى كما قال موسى عليه السلام ( وعجلت اليك رب لترضى ) طه 84 قولى كما قال المؤمنونوالمؤمنات من قبل ( وقالوا سمعنا واطعنا غفرانك ربنا واليك المصير ) البقرة 285 لماذا؟ اختىالمسلمه انه سؤال حائر يتردد فى وجدان كل انسان منا الا وهو لماذا خلقنا الله عزوجل فى هذه الدنيا ؟ فاذا تلمسنا الاجابه من كتاب الله عز وجل فاذا هى ( وما خلقت الجن والانس الاليعبدون ) الذاريات 56 فعبادة الله عز وجل هىالغايه التى من اجلها خلق الانسان وارسل اليه الرسل ( وما ارسلنا من قبلك من رسولالا نوحى اليه انه لا اله الا انا فاعبدون ) الانبياء 25 فانقسم الناس الى فريقين فريق فى الجنه وفريق فىالسعير والعبادة لاتقتصر على الصلاه بل تشمل كل عمل وقول يحبه الله بل تشمل كلنواحى الحياة ( قلان صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين 162 لا شريك له وبذلك امرت وانا اولالمسلمين ) الانعام 162و163قصهوعبرة اختى المسلمة تاملىقول الله عز وجل (
اذ قالت امرات عمران رب انى نذرت لكما فى بطنى محررا فتقبل منى انك انت السميع العليم ) ال عمران 25 فقدنذرت هذه المراة الصالحه مولودها ان يكبر عبدا خالصا لله فلما وضعتها انثى قالتكمال قال الله تعالى على لسانها (
وليس الذكر كالانثىوانى سميتها مريم وانى اعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم ) ال عمران37, 36 فقد فطنت هذه المراة الصالحه ان المراة ليست مساويه للرجل فى مجالات الدنياولكنها قد تتفوق فى عبادة الله وجل فو الله ان مريم ابنه عمران خير من الاف بلملايين من رجال زماننا فلعلك
اختى المسلمه انتقبلى على كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم فتعرفى كيف كرم الاسلام المراةوحافظ على هذه اللؤلؤة وتتعرفى على الدور الذى حدده لك الاسلام وما اعطاه لك منحقوق وما طلب منك من واجبات ولا تتبعى كل ناعق من الشرق او الغرب قال احدهم
( جئنا لننزع الحجاب عن المراة المسلمه ونغطى به القران ) وصلاللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم